السبت، أبريل 02، 2011

مليكة مزان في صالون الشعر والزجل بمدينة سلا


تقرير حول "صالون سلا للشعر والزجل"

المُنظم يوم الاثنين 21 مارس 2011 بمقر رابطة الوحدة والتضامن بحي السلام – سلا:

" احتفاء باليوم العالمي للشعر،

تحت شعار:


" لِنجعل الشعر والزجل مرآة للضمير الحي "


نظمت رابطة الوحدة والتضامن "صالون سلا الشعر والزجل"يوم الاثنين 21 مارس 2011 بمقرها الكائن بحي السلام – سلا.

وقد حضر هذا الصالون الأدبي السيد بنيونس مشيشي المدير الجهوي لوزارة الثقافة بجهة الرباط سلا زمور زعير، الذي ألقى كلمة بالمناسبة باسم السيد وزير الثقافة، حيث نوه بفكرة تنظيم صالون سلا للشعر والزجل بهذه المدينة العريقة سلا وهنأ جميع الشعراء والزجالين بيومهم العالمي للشعر، وأضاف قائلا:


" فمدينة سلا التي منحت للمشهد الثقافي والإبداعي والفني والإعلامي أسماء لها حضور داخل المغرب وخارجه ترصع جبينها اليوم بصالون سلا للشعر والزجل، وتكرم ثلة من الشعراء المتميزين: ريحانة البشير والسعدية التائك والحسين أبو ريكة".


من جهته أكد الشاعر الغنائي أحمد التاغي مدير هذا الصالون الأدبي في كلمة بالمناسبة ، أنه بدون الشعر والزجل فإن الحياة ستكون باهتة ولا قيمة لها ودعا إلى دمقرطة الشعر والتقرب أكثر من عموم الناس وخصوصا الشباب منهم وأنه حان الوقت، أكثر من أي وقت مضى، لكي يتحرك الشاعر بروح المواطنة والضمير الحي، وشكر في ختام كلمته كل من ساهم في إنجاح هذا الصالون الأدبي وبالخصوص وزارة الثقافة.


ثم كان موعد الجمهور مع حفل توقيع ديوانين لكل من الشاعرة الأمازيغية مليكة مزان والشاعر محمد الناجح، كما تم تكريم ثلاثة من الشعراء وهم: ريحانة البشير، السعدية التائك والحسين أبو ريكة.

وعرف صالون سلا للشعر والزجل قراءات شعرية وزجلية للعديد من الشعراء والزجالين قدموا من مختلف مدن المملكة، كما أتحف الملحن المقتدر محمد بنهمو الجمهور ببعض من أغانيه الرائعة ...


وفي ختام هذا الصالون الأدبي تم الإعلان عن أسماء الفائزين في المسابقة الشعرية التي سبق أن أعلنت عنها رابطة الوحدة والتضامن، وهكذا فاز بالجائزة الأولى الشاعر سي حسن بوشو عضو المكتب التنفيذي برابطة الشعر الغنائي بالمغرب والجائزة الثانية عادت للشاعر الأمازيغي الحسين حطوطو ، أما الشاعر حسن الزعري فقد نال الجائزة الثالثة.


يبقى أن نشير إلى أن صالون سلا للشعر والزجل عرف حضورا متميزا لعدة فعاليات فنية وجمعوية وصحافية وتتبعه جمهور غفير من المواطنين".


بقلم رابطة الوحدة والتضامن

44 ، شارع محمد بلحسن الوزاني (أمام سينما النصر)

تجزئة الوحدة، قطاع 5 المركز التجاري الوحدة-

حي السلام، سلا

الهاتف: 0534178966 / 0662720704

E-mail : association.aus@gmail.com